آیا [الصلاه خیر من النوم] را حضرت عمر در اذان وارد کرد؟

یکی از صفات خیلی بد یهود در قرآن این است که آن قوم  متون را تحریف میکنند . قران در باره آنها میفرماید: (مِنَ الَّذِینَ هَادُوا یحَرِّفُونَ الْکَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ) «النساء/۴۶» «برخى از آنان که یهودى‌اند، کلمات را از جاهاى خود برمى‌گردانند،»؛ 

(فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِیثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِیهً یحَرِّفُونَ الْکَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ)«المائده/۱۳»«ولی بخاطر پیمان‌شکنی، آنها را از رحمت خویش دور ساختیم؛ و دلهای آنان را سخت و سنگین نمودیم؛ سخنان  را از موردش تحریف می‌کنند»؛
(وَمِنَ الَّذِینَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْکَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِینَ لَمْ یأْتُوکَ یحَرِّفُونَ الْکَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ) «المائده/۴۱» «گروهی از یهودیان که خوب به سخنان تو گوش می‌دهند، تا دستاویزی برای تکذیب تو بیابند؛ آنها جاسوسان گروه دیگری هستند که خودشان نزد تو نیامده‌اند؛ آنها سخنان را از مفهوم اصلیش تحریف می‌کنند،»
بعد از این آیات بیایید ایراد شیعه را بیایید ببینید که علمای شیعه را که دقیقا مثل یهود  عمل میکنند!!

شیعه میگوید:
آیا صحیح است که «الصلاه خیر من النوم» از بدعتهاى حضرت خلیفه ثانى بوده و در زمان پیامبر اکرم این جمله در اذان وجود نداشته؟ چنانچه ابن حزم ظاهرى، و امام مالک و قرطبى تصریح دارند.
۱ ـ امام مالک مى گوید: «اِن المؤذن جاء الى عمربن الخطاب یؤذنه لصلاه الصبح فوجده نائماً فقال: الصلاه خیر من النوم فأمره أن یجعلها فی نداء الصبح». الموطّا ۱: ۷۲٫
هنگامیکه مؤذن نزد عمر آمد تا فرا رسیدن وقت نماز صبح را به او اعلام کند عمر را دید که به خواب فرو رفته فریاد برآورد: «الصلاه خیر من النوم»، پس عمر به او دستور داد تا از این پس این عبارت را در اذان صبح قرار دهند.

۲ ـ ابن حزم مى گوید: «الصلاه خیر من النوم، ولا نقول بهذا ایضا لأنه لم یأت عن رسول اللّه ـ صلى الله علیه و سلّم ـ ».[ المحلى ۳: ۱۶۱ [شما که بر شیعه اشکال  وارد مى کنید که چرا مى گویند «اشهد ان علیاً ولى الله»، آیا این اشکال بر خود شما وارد نیست؟!

پاسخ اهل سنت:
اول بیایید نوشته ابن حزم را کامل ببینید آن مقداری را که شیعه نوشته با خط سیاه و آنی را که ننوشته با خط سرخ مشخص کرده ایم
وَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ حَیٍّ: یُقَالُ فِی الْعَتَمَهِ " الصَّلاهُ خَیْرٌ مِنْ النَّوْمِ، الصَّلاهُ خَیْرٌ مِنْ النَّوْمِ " وَلا نَقُولُ بِهَذَا أَیْضًا؛ لأَنَّهُ لَمْ یَأْتِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله علیه وسلم
یعنی اینکه حسن بن حی روایت کرده که در نماز عشا باید (الصَّلاهُ خَیْرٌ مِنْ النَّوْمِ ) گفته شود و ابن حزم این را رد کرده  و در نماز عشا جایز ندانسته.
منتهی شیعه با حذف اول جمله  سعی کرده وانمود کند که ابن حزم با گفتن آن در نماز صبح مخالف است.
آیا ای خواننده محترم عالم شیعی با این تحریف مصداق این آیه نیست: (مِنَ الَّذِینَ هَادُوا یحَرِّفُونَ الْکَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ) «النساء/۴۶»بعضی از یهود، سخنان را از جای خود، تحریف می‌کنند؛

حالا نظر ابن حزم را در همان کتاب المحلی درباره گفتن  (الصَّلاهُ خَیْرٌ مِنْ النَّوْمِ)، در نماز صبح ببینید:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِیدِ بْنِ نُبَاتٍ ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَصْرٍ ثنا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ثنا ابْنُ وَضَّاحٍ ثنا مُوسَى بْنُ مُعَاوِیَهَ ثنا وَکِیعُ بْنُ سُفْیَانَ الثَّوْرِیُّ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ سُوَیْد بْنِ غَفَلَهَ: أَنَّهُ أَرْسَلَ إلَى مُؤَذِّنٍ لَهُ: لا تُثَوِّبُ فِی شَیْءٍ مِنْ الصَّلاهِ إلا الْفَجْرَ؛ فَإِذَا بَلَغْت " حَیَّ عَلَى الْفَلاحِ " فَقُلْ " الصَّلاهُ خَیْرٌ مِنْ النَّوْمِ، الصَّلاهُ خَیْرٌ مِنْ النَّوْمِ " فَإِنَّهُ أَذَانُ بِلالٍ.
قَالَ عَلِیٌّ: سُوَیْدُ بْنُ غَفَلَهَ مِنْ أَکْبَرِ التَّابِعِینَ، قَدِمَ بَعْدَ مَوْتِ النَّبِیِّ – صلى الله علیه وسلم – بِخَمْسِ لَیَالٍ أَوْ نَحْوِهَا؛ وَأَدْرَکَ جَمِیعَ الصَّحَابَهِ الْبَاقِینَ بَعْدَ مَوْتِهِ عَلَیْهِ السَّلامُ.
وَبِهِ إلَى وَکِیعٍ عَنْ سُفْیَانَ الثَّوْرِیِّ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ الْمُؤَذِّنِ عَنْ أَبِی سُلَیْمَانَ عَنْ أَبِی مَحْذُورَهَ: أَنَّهُ کَانَ إذَا بَلَغَ " حَیَّ عَلَى الْفَلاحِ " فِی الْفَجْرِ قَالَ " الصَّلاهُ خَیْرٌ مِنْ النَّوْمِ، الصَّلاهُ خَیْرٌ مِنْ النَّوْمِ ".
دیدید این نظر ابن حزم است که  معتقد است در نماز صبح باید گفته شود

حالا دلیل دوم شیعه را بررسی کنیم یعنی استناد او به این روایت امام مالک را :
هنگامیکه مؤذن نزد عمر آمد تا فرا رسیدن وقت نماز صبح را به او اعلام کند عمر را دید که به خواب فرو رفته فریاد برآورد: «الصلاه خیر من النوم»، پس عمر به او دستور داد تا از این پس این عبارت را در اذان صبح قرار دهند. الموطّا ۱: ۷۲٫
اما بدانید که اول این روایت امام مالک میگوید من شنیدم و سند را ذکر نمیکند و شیخ آلبانی این روایت را نادرست میداند.
ولی در مقابل این همه  روایات صحیح را داریم که این دستور رسول الله بوده است:
ولابن إسحاق فیه إسناد آخر أخرجه أحمد ( ۴ / ۴۲ – ۴۳ ) عنه قال : وذکر محمد بن مسلم الزهری عن سعید بن المسیب عن عبد الله بن زید بن عبد ربه قال: لما أجمع رسول الله صلى الله علیه وسلم أن یضرب بالناقوس یجمع للصلاه الناس وهو له کاره لموافقه النصارى طاف بی من اللیل طائف وأنا نائم رجل علیه ثوبان أخضران وفی یده ناقوس یحمله قال : فقلت له : یا عبد الله أتبیع الناقوس . . . الحدیث نحوه . وزاد فی آخره : فکان بلال مولى أبی بکر یؤذن بذلک ویدعو رسول الله صلى الله علیه وسلم إلى الصلاه قال : فجاء فدعاه ذات غداه إلى الفجر فقیل له : إن رسول الله صلى الله علیه وسلم نائم قال : فصرخ بلال بأعلى صوته : الصلاه خیر من النوم قال سعید بن المسیب : فأدخلت هذه الکلمه فی التأذین إلى صلاه الفجر  وهذا سند جید

أبی محذوره قال أبو محذوره : خرجت فی عشره فتیان مع النبی صلى الله علیه وسلم وهو أبغض الناس إلینا فأذنوا فقمنا نؤذن نستهزئ بهم فقال النبی صلى الله علیه وسلم : ( ائتونی بهؤلاء الفتیان ) فقال : ( أذنوا ) فأذنوا فکنت أحدهم فقال النبی صلى الله علیه وسلم : ( نعم هذا الذی سمعت صوته اذهب فأذن لأهل مکه ) فمسح على ناصیته وقال : ( قل : الله أکبر الله أکبر الله أکبر الله أکبر أشهد أن لا إله إلا اله ( مرتین ) أشهد أن محمدا رسول الله ( مرتین ) ثم ارجع فاشهد أن لا إله إلا الله ( مرتین ) وأشهد أن محمدا رسول الله ( مرتین ) حی على الصلاه حی على الصلاه حی على الفلاح حی على الفلاح ( مرتین ) الله أکبر الله أکبر لا إله إلا الله
 وإذا أذنت بالأول من الصبح فقل : الصلاه خیر من النوم الصلاه خیر من النوم . وإذا أقمت فقلها مرتین : قد قامت الصلاه قد قامت الصلاه . أسمعت ؟ ) . قال : وکان أبو محذوره لا یجز ناصیته ولا یفرقها لأن رسول الله صلى الله علیه وسلم مسح علیها
 أخرجه أحمد ( ۳ / ۴۰۸ ) والسیاق له وأبو داود ( ۸۲ ) والنسائی ( ۱۰۴ ) والطحاوی ( ۷۸ ) و ( ۸۰ – ۸۲ ) والدارقطنی ( ۸۶ ) عنه . إلا أن الطحاوی ذکر التکبیر فی أوله مرتین فقط لا اربعا وهو روایه لأحمد
 وإسناده مقبول . وأخرجه الفاکهی فی ( تاریخ مکه ) ( ص ۱۲ – ۱۳ ) مع التربیع

أخرجه الطحاوی ( ۱ / ۸۲ ) عن ابن جریج قال : أخبرنی عثمان بن السائب عن أم عبد الملک بن أبی محذوره عنه . وقد مضى مطولا بلفظ : ( وإذا أذنت بالأول من الصبح فقل : الصلاه خیر من النوم الصلاه خیر من النوم )
 وله طریق أخرى أخرجه النسائی ( ۱ / ۱۰۶ ) وأحمد ( ۳ / ۴۰۸ ) من طریق سفیان عن أبی جفعر عن أبی سلمان عن أبی محذوره قال : کنت أؤذن لرسول الله صلى الله علیه وسلم وکنت أقول فی أذان الفجر الأول : حی على الفلاح الصلاه خیر من النوم الصلاه خیر من النوم الله أکبر الله أکبر لا إله إلا الله
 وأبو جعفر هذا مجهول کما فی ( الخلاصه ) قال : وقیل : إنه أبو جعفر الفراء وقد وثقه أبو داود ولعله من أجل هذا القیل صححه ابن حزم کما فی ( التلخیص ) ( ۳ / ۱۷۲ ) . وقال الزرکشی فی ( تخریج أحادیث الرافعی ) :
 ( قال ابن حزم : وإسناده صحیح ) کما فی ( سبل السلام ) ( ۱ / ۱۶۷ )
 قلت : ولم أجد الآن تصحیح ابن حزم هذا و الحدیث فی کتابه ( المحلى ) وإنما أورد فیه ( ۳ / ۱۵۱ ) من طریق وکیع عن سفیان الثوری عن أبی جعفر المؤذن عن أبی سلیمان عن أبی محذوره أنه کان إذا بلغ : حی على الفلاح فی الفجر قال : الصلاه خیر من النوم الصلاه خیر من النوم ) ولم یصرح بتصحیحه
 قال الشوکانی ( ۲ / ۳۲ ) :
 ( وصححه أیضا ابن خزیمه ورواه بقی بن مخلد )  [ 131 ]

الحدیث الثانی عن ابن عمر رضی الله عنهما قال :
 کان فی الأذان الأول بعد الفلاح : الصلاه خیر من النوم الصلاه خیر من النوم
 أخرجه الطحاوی ( ۱ / ۸۲ ) من طریق سفیان عن محمد بن عجلان عن نافع عن ابن عمر به
 وهذا سند حسن کما قال الحافظ فی ( التلخیص ) ( ۳ / ۱۶۹ ) وقد عزاه إلى السراج والطبرانی والبیهقی من حدیث ابن عجلان  [ 131 ]

الحدیث الثالث : عن أنس قال :
 من السنه إذا قال المؤذن فی أذان الفجر : حی على الفلاح قال : الصلاه خیر من النوم الصلاه خیر من النوم ( مرتین )
 أخرجه الدارقطنی ( ۹۰ ) من طریق أبی أسامه : ثنا ابن عون عن محمد عنه
 ورواه ابن خزیمه أیضا فی ( صحیحه ) والبیهقی فی ( سننه ) ( ۱ / ۴۲۳ ) وقال : ( إسناده صحیح )

 ثم أخرجه الدارقطنی والطحاوی أیضا ( ۱ / ۸۲ ) من طریق هشیم عن ابن عون به بلفظ : کان التثویب فی صلاه الغداه إذا قال المؤذن : حی على الفلاح قال : الصلاه خیر من النوم ( مرتین )
 وهذا اللفظ رواه ابن السکن وصححه کما فی ( التلخیص ) ( ۳ / ۱۴۸ )
 وفی الباب أحادیث أخرى فی أسانیدها ضعف فمن شاء الاطلاع علیها فلیرجع إلى ( نصب الرایه ) و ( التلخیص )
 واعلم أنه لم یرد فی شیء من الروایات – فیما علمنا – التصریح بأن هذا القول : ( الصلاه خیر من النوم ) کان فی الأذان الثانی للصبح بل الأحادیث على قسمین : منها ما هو صریح بأنه فی الأذان الأول کالحدیث الأول والثانی . ومنها ما هو مطلق لیس فیه التقیید بالأول أو الثانی کالحدیث الثالث وغیره من الأحادیث التی لم تصح أسانیدها فتحمل هذه على [ ۱۳۲ ] ( صحیح بشواهده ) قال الزهری وزاد بلال فی نداء صلاه الغداه : الصلاه خیر من النوم مرتین فأقرها رسول الله صلى الله علیه وسلم

یا جماعت مسلمانان!!
 آیا دیدید چند حدیث صحیح داریم که الصلاه خیر من النوم اختراع عمر نیست بلکه دستور رسول الله است؟
ما دلیل آوردیم که سنی ها در کلمات اذان دست نبردند، اما شیعه خودش اعتراف کرد که ما دست بردیم  و سعی کرد زشتی عمل خود را  با این بهانه که  حضرت عمر هم چنین کرده، کم کند و ما ثابت کردیم که این فعل عمر نبوده که حداقل چندین حدیث صحیح داریم دستور رسول الله بوده   است
حالا شیعه باید دو سوال را جواب دهد:

۱-چرا صفت یهود را دارد  و معنی  نوشته ها را عوض میکند؟
۲-چرا اذان را عوض کرده است؟

 

 

نویسنده: محمد باقر سجودی

مقاله پیشنهادی

راز هستی من در این جهان چیست؟!

راز هستیِ من در این جهان چیست؟! برای چه اینجا آمده‌ام؟! پس از مرگ به …